সংবিধান – আরবি

সংবিধান – আরবী

স্ক্যান কপি ডাউনলোড

الدستور

اتحاد الطلاب الإسلامي بنغلاديش

الدستور

اتحاد الطلاب الإسلامي بنغلاديش

الطباعة

اتحاد الطلاب الإسلامي بنغلاديش

المكتب المركزي

48/ إي بورانا بلتن

داكا – 1000

عام النشر

الطبعة الأولى مايو 1977

الطبعة الخامسة عشر ديسمبر 2002م

الطبعة المنسقة من العربية والإنجليزية

القيمة : 12 تاكا , نصف دولار أمريكي

بسم الله الرحمن الرحيم

الخلفية

يعتبر الدستور دليلا أساسيا لأي مؤسسة في إدارة التنظيم وتسيير الأنظمة، وللحفاظ على الأصول حاجة لا تستنكر ، ودستور اتحاد الطلاب الإسلامي أمانة مقدسة ، بنى جميع جوانبه على ضوء القرآن والسنة والتراث للحركة الاسلامية، لذا تدار جميع الأنشطة لإتحاد الطلاب الاسلامي بناء على هذا الدستور . قد تمت التعديلات نظرا لمتطلبات البيئة والأوضاع فى أوقات مختلفة مع الحفاظ على الأصول الأساسية ، وطبعت الطبعة الراهنة هذه مع التعديلات الأخيرة . نسأل الله أن يوفقنا لادارة جميع أنشطة المنظمة على ضوء الدستور ، أمين .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

إننا نعتقد بكل ثقة –

أولا : أمن العالم ، واستقراره، وحفاظه ، ونشأته وتطوره منحة من الله تعالى الذى هو عليم حكيم ، أمره ومشيئته نافذ في كل ما في السموات والأرض صغيرا كان أو كبيرا ، في يده الرزق والحياة والممات وهو على كل شيء قدير .

 ثانيا : الحياة الدنيا ليست هى الغاية ، بل الإنسان يدخل بعد موته في حياة الآخرة الأبدية ويحاسب أمام الله عزوجل عن كل أوقاته و أعماله فمن سارت حياته حسب أوامر الله جل شأنه تحقق له النجاة والفوز في الآخرة .

ثالثا : أرسل الله سبحانه وتعالى الرسل والأنبياء بالوحي المعصوم لهداية الناس على مر العصور ، إنما الصراط المستقيم للإنسان هو ما أنزله الله وارشد إليه رسوله ، و آخر الرسل هو رحمة للعالمين محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرآن الذي أنزل إليه والسنة التي هي منهجه يهديان الناس أجمعين الى يوم القيامة .

رابعا : وإنما نجاة البشرية وسعادتها فى الامتثال لأحكام الإسلام كاملها وحينما أقيمت الثقافة والحضارة و نظام المجتمع بعيدة عن المبادى الإسلامية الأصولية دفعت الانسانية إلى الدمار والهلاك . وإن عدم الاهتمام بالنظام الإسلامي للحياة وإهماله هو السبب الأصلي لهدم الأمن والسلام في العصر الحالي والطريق الوحيد للخلاص من هذه الحالة التي يرثى عليها هو الرجوع إلى الإسلام من جديد .

لذا نحن الطلاب النشطين نسعى لإنشاء يقظة إسلامية لتنظيم أنفسنا تحت منظمة تكون مهمتها :

 أولا : يكون هدفنا وغايتنا اتباع الله واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم إننا نرفض جميع الطاعات والعبادات لغير الله ، ونتبع سيرة الرسول المطهرة وسننه وطريقه ، و ننتبذ جميع الطرق والسبل ، و لا يحصر الإتباع والامتثال في ناحية من نواحى الحياة بل يشمل جميع نواحيها .

 ثانيا : إننا نحيا حياتنا بضوء الإسلام ، وندعو المجتمع الإنساني لإتباع أوامر الله والامتثال بطريق الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتكون حركتنا وسعينا لتكون كلمة الله هي العليا ، وإقامة سنة رسول الله على الأرض بمفهومها الصحيح حتى يستطيع المجتمع الإنساني تسيير حياتهم على أساس الإسلام .

 ثالثا : إننا نبذل قصارى جهودنا وامكانياتنا لتنفيذ القيم الإسلامية أولا في بنغلاديش كخطوة لحركة اسلامية شاملة عبر العالم .

الفصل الأول

الاسم

المادة – 1 : اسم هذه المنظمة “بنغلاديش إسلامي ساترو شيبير” (اتحاد الطلاب الإسلامى بنغلاديش)

الهدف والغاية

المادة – ٢ : هدف هذه المنظمة و غايتها هو نيل رضا الله سبحانه وتعالى بإعادة ترتيب الحياة الكاملة للإنسان حسب الاحكام المنزلة من الله عزوجل والموجهة من الرسول صلى الله عليه وسلم .

البرا مج

المادة – ٢ : برامج هذه المنظمة :

1: إيقاظ شعور بممارسة الإسلام كاملا بتبليغ الإسلام إلى المجتمع الطلابي الناشيء ودعوتهم إليه .

2 : تنظيم الطلاب الذين يستعدون للمساهمة في حركة إقامة نظام الإسلام وتربيتهم تحت المنظمة .

3 : تثقيف الطلاب المرتبطين بهذه المنظمة وتزويدهم بالعلوم الإسلامية وجعلهم ذوي خلق و أصحاب كفاءة لمواجهة تحديات الجاهلية وإثبات فضل الإسلام .

4 : نضال متواصل لإقامة مناهج التعليم على أساس القيم الإسلامية التي تستهدف تكوين المواطنين المثاليين وتكوين الشخصية القيادية لحل مشاكل أساسية للمجتمع الطلابي .

5 : المحاولة القصوى للحركة الإسلامية الشاملة لإنقاذ الإنسانية من مخالب الظلم الاقتصادي والاظطهاد السياسي والعبودية الثقافية .

 

الفصل الثانی

العضوية

المادة – 4 : إن يجعل كل طالب هدف هذه المنظمة و غايتها هدف حياته و غايته ، ويعلن موافقته على برامج المنظمة و خطة العمل، ويشترك في سعي التنفيذ لها، ويعتنق دستور هذه المنظمة كاملا، ويعمل فى حياته بفرائض الإسلام وواجباته ويجتنب عن الكبائر ولايتورط مع منظمة تخالف هدف وبرامج هذه المنظمة فهو يحصل على عضوية هذه المنظمة .

المادة – 5 : الطالب الذى يرغب فى الحصول على العضوية يأخذ استمارة خاصة عن الرئيس المركزي ويعبئها ويرسلها مع موافقة من المجلس التنفيذي ، ثم يرسلها إلى الرئيس فيقبلها الرئيس المركزي ويأخذ الاجراءات لعقد العهد كما فى الدستور وإن لم يوافق عليه الرئيس فهو مسئول أن يوضح السبب أمام المجلس التنفيذي .

المادة – 6 : إن خالف عضو الإتحاد أحد هذه الأمور الموضحة في المادة رقم 4 أو بعضها أو أظهر عدم الاهتمام بالمنظمة أو استمر إهماله عن أنشطة المنظمة رغم التنبيهات له تلغى عضويته من قبل المجلس التنفيذي بطريقة محددة .

المادة- 7 : إن أراد عضو أن يستقيل عن عضويته قدم الإستقالة لدى الرئيس المركزي , فتوقف عضويته وقت  إستلام ورقة الاستقالة له من قبل الرئيس و تلغى عضويته من بعد موافقة الرئيس عليه .

المادة – ٨ : عندما تنتهي دراسة أي عضو طالب تلغى عضويته بعد شهرين من ظهور نتائج الاختبار تلقائيا .

العضوية المشاركة

المادة – 9: إن يوافق كل طالب على هدف المنظمة ويوافق بكل ثقة على برامجها وخطة العمل ويؤد الأصول العقدية والسلوكية للإسلام ويعاهد للمساهمة العامة لأنشطة المنظمة فهو يستطيع أن يكون من كوادر “ساتهى” (العضو المشارك) للمنظمة .

المادة – ۱۰ : الطالب الذی يريد أن يكون عضوا مشارکا” يعبى الاستمارة المعينة لطلب “الساتهى للمنظمة ويقدمها لدي الرئيس المرکزي آو مندو با محلي له ، فيوافق عليه الرئيس أو المندوب المحلي .

المادة – ١١ : إن خالف أى عضو مشارك الأمور الموضحة فى المادة رقم – ٩ أو بعضها يلغي الرئيس المركزي أو المندوب المحلي للرئيس عضويته .

 

الفصل الثالث

المنظمة المركزية المادة – ۱۲ : تشکل المنظمة المركزية من الرئيس المرکزی والمجلس التنفيذي والسكرتارية .

الرئيس المركزي

 المادة – ١3 : الرئيس المركزى لهذه المنظمة ينتخب بأصوات الأعضاء مباشرة لمدة سنة واحدة .

المادة -14  : إن أصبح منصب الرئيس المركزي شاغرا على الدوام لسبب ما فالمجلس التنفيذي ينتخب أحدا من المجلس التنفيذي رئيسا موقتا ويتخذ خطوة بأسرع وقت ممكن لانتخاب أحد كرئيس مركزي للفترة المتبقية ، إن اضطر الرئيس المركزي على أخذ إجازة موقتة فهو ينتخب رئيسا موقتا لثلاثة أشهر بالمشاورة مع المجلس التنفيذي . المادة – ١٥ : يقوم الرئيس المركزي أو الرئيس المؤقت أو الرئيس المعين قبل استلام المسئولية بالعهد الدستورى المذكور فى ملحقات الدستور فى مؤتمر الأعضاء أو في اجتماع المجلس التنفيذي .

المادة – ١٦ : مسئولية الرئيس المركزى هى إدارة المنظمة، وإنجاز الهدف المنشود ، وتنفيذ البرامج ، وإقامة الضوابط التنظيمية والحفاظ عليها .

 المادة – 17 : الرئيس المركزي يعمل دائما بالمشاورة مع المجلس التنفيذي لكن إنجاز أعمال يومية والأمور اللازمة التي لايوجد فيها قرار المجلس التنفيذي فلا يقع تحت هذا النظام .

المادة – ١٨ : السلطة التى منحت فى مادة الدستور للرئيس المركزي فهو يستطيع أن ينفذها بنفسه ، أو بمندوبيه .

المجلس التنفيذى

المادة – 19 : يكون المجلس التنفيذي بالندوبين المنتخبين بتصويت الأعضاء مباشرة من كل خمسة وستين عضوا  مندوب واحد وللأكثرية يُنتخب مندوب واحد ويكون هذا الانتخاب لدة سنة واحدة , وإن يرى الرئيس المركزي حاجة  يستطيع أن يضم عددا لايزيد من ثلث المندوبين المنتخبين و اثنين من الاعضاء السابقين فى المجلس التنفيذى بالمشاورة التنفيذى تلقائيا . والأمين العام يصبح عضوا للمجلس التنفيذي تلقائيا. المادة- ٢٠ : أعضاء المجلس التنفيذى يقومون بالعهد الدستوري تحت إشراف الرئيس المركزي .

 المادة – ٢١ : إن أصبح منصب عضو المجلس التنفيذي شاغرا فلابد من إكماله خلال ثلاثة أشهر .

المادة – ٢٢ : إن المسئولية الإجمالية للمجلس التنفيذي وبالخصوص لأعضائه المحافظة والمراقبة لأنفسهم، والمراقبة على الرثيس ، و المراقبة للتسيير المنظمة على الإسلام، و المراقبة عنى تنفيذ برامج المنظمة، وإبعاد النقائص، و إعداد العمل للمنظمة إجمالا، وإدلاء المشاورة للر ئيس المرکزی، وإظهار الرأي بدون خذل , والمشاركة في اجتماع المجلس  التنفيذي بالإنتظام أو إرسال الرأي

المادة – 23 : ينعقد اجتماعان عامان للمجلس التنفيذي في العام ، إن رأى الرئيس المركزي الحاجة ماسة لخمس أعضاء المجلس التنفيذى أو عشر أعضاء المنظمة وطالبوا خطيا فينعقد اجتماع المجلس التنفيذي . و لابد أن ينعقد الإجتماع خلال شهر واحد من يوم تقديم المطالبة .

المادة – ٢٤ : يعتبر حضور ثلث الأعضاء في إجتماع المجلس التنفيذي عددا كافيا لعقد الاجتماع لكن في حالة الغاء أي اجتماع لعدم تواجد العدد الكافي فلا يحتاج النصاب المطلوب في الإجتماع التالي له ، ويتخذ قرار المجلس التنفيذي برأي أغلبية الأعضاء الحاضرين .

 المادة – ٢٥ : لو حصل الخلاف بين الرئيس المركزي و المجلس التنفيذي ولم يقبل أحد رأي غيره فيؤخذ القرار النهائي برأي أغلبية الأعضاء للمنظمة .

ألسكرتارية

 المادة – ٢٦ : يكون الرئيس المركزي بالمشاورة مع المجلس التنفيذي السكرتارية بأمين عام و علف ل كاف من أمناء الأقسام . يستطيع الرئيس أن يعدل تعديلا جزئيا أو كليا فى السكرتارية حسب الضرورة بالمشاورة مع المجلس التنفيذي.

المادة- 27 : على الأمين العام مسئولية إدارة أنشطة أقسام السكرتارية و من ضمن مسئولياته مراقبة المنظمات الفرعية التابعة والعمال وإبلاغ الرئيس المركزي عن جميع الأنشطة .

المادة – ٢٨ : إن مسئولية السكرتارية هى المساعدة و التعاون مع الرئيس المرکزی فی اداء مسئوليته . والسکر تارية تکون مسئولة لدي الرئيس عن نشاطاتها .

 

المراحل الاخری

 المادة – ٢٩ : يستطيع الرئيس المركزي أن يشكل مراحل أخرى للمنظمة ونظام التحكيم حسب الحاجة والوضع بالتشاور مع المجلس التنفيذي .

 فرع العضوية

المادة – 30 : يكون فرع العضوية من أكثر من عضوين ، وينتخب رئيس فرع العضوية بتصويت الأعضاء مباشرة لمدة سنة واحدة . ويستطيع الأعضاء أن ينتخبوا رئيس فرع العضوية بأمر من الرئيس فى أي وقت من السنة .

المادة – 31 : مسئولية فرع العضوية تنفيذ خطة المنظمة وبرامجها وامتثال أوامر الرئيس المركزي .

فرع الأعضاء المشاركين

الماة – ۳۲: فی المکان الذی لا يوجد فيه  فرع العضوية يکون فيه فرع “الساتهى من أكثر من إثنين للساتهي بموافقة الرئيس المرکزی . ينتخب رئيس فرع الساتهی لمدة سنة واحدة بتصويت ” الساتهى ” مباشرة .

الانتخاب

المادة – 33 : يدير الرئيس المركزي اللجنة الانتخابية ، يعين الرئيس المركزي بالمشاورة مع المجلس التنفيذي رئيسا للجنة الانتخابية واثنين ويقوم المجلس التنفيذي بتحديد نظام الانتخاب في جميع المراحل للمنظمة .

المادة – 34 : عند انتخاب رئيس لهذه المنظمة أو عضو للمجلس التنفيذي أو مسئول ينظر إلى تقوى الله في الشخص وطاعته للرسول صلى الله عليه وسلم وسعة العلم ، والقدوة على التنظيم واعتدال النفس وقوة التحليل والاستدلال و العزيمة و الأمانة و عدم الطمع للمنصب .

المادة – 35 : لا يسمح للدعاية المباشرة والغير المباشرة فى أي انتخاب لهذه المنظمة، ولا يجعل مجموعة لصالح شخص أو ضده ، لكن التشاور لايعتبر دعاية ، والشخص الذي حصل على أغلبية الاصوات في الانتخاب يعلن اسمه كمنتخب .

نظام بيت المال

المادة – 36 : يكون بيت المال في جميع مراحل المنظمة ، ويكون مصدره تبرعات العاملين والمحبين ، وربح المطبوعات للمنظمة وأموال الزكاة .

المادة – 37 : للرئيس أن يصرف أموال بيت المال في تنفيذ برامج المنظمة وفي إنجاز أعمال تنظيمية أخرى .

 المادة – 38 : إن أراد أحد جمع الزكاة فلابد أن يأخذ الإذن من الرئيس المركزي ويسجل حساب الزكاة مستقلا ، ويصرف هذا المبلغ في مصاريفها الشرعية .

المادة – 39 : المنظمات التابعة من الاسفل تسلم بيت المال للمنظمة العليا بالإنتظام .

المادة – 40 : يكون الرئيس المركزي مسئولاً لدي المجلس التنفيذي عن بيت المال إجمالا، والمنظمات التابعة تراقب و تحکم علی بيت المال . يشکل الرئيس المرکزي لجنة التدقيق للحساب بالمشاورة مع المجلس التنفيذي . فتقوم لجنة التدقيق بالتدقيق والتفتيش عن بيت المال المركزي والفروع مرة فى السنة وتقدم التقرير للتدقيقات في المجلس التنفيذي .

 

الإستقالة

المادة – 41 : إن أنتهك الرئيس أحكام الشرع عمدا أو أدت أفعاله إلى الضرر بالمنظمة فيمكن إستقالته .

المادة – ٤٢ : إن قام معظم أعضاء. المجلس التنفيذي بالموافقة على عدم الثقة بالرئيس المركزي فلابد أن تقدم القضية إلى الأعضاء خلال شهر ، فإن وافق معظم الأعضاء على عدم الثقة بالرئيس المركزي فيقال ، وإن وافق معظم الأعضاء بتأييد بالرئيس فالمجلس التنفيذي يقيلة ويجري الانتخاب الجديد.

 المادة – 43 : إذا أراد أحد من الأعضاء تقديم عدم الثقة بالرئيس فلابد أن يقدم الموضوع لدي المجلس التنفيذي مع البراهين والتوقيعات من عشرة أعضاء ، وبعد ذلك يقدم توصية عدم الثقة إلى المجلس التنفيذي في اجتماعه خلال شهر، وإن وافق معظم أعضاء المجلس التنفيذي على التوصية فيقدم الموضوع كاملا إلى الأعضاء خلال شهر ، فإن وافق عليها معظم الأعضاء تمت إقالة الرئيس وإن صوت معظم الأعضاء ضد التوصية ينحل المجلس التنفيذي ويجري الانتخاب الجديد .

المادة – 44 : إذا رأى الرئيس المركزي حاجة إلى تعديل المجلس التنفيذي أو أعضاء المجلس التنفيذي أخذ رأي الأعضاء ، فإن وافق معه معظم الأعضاء تمت إقالة ذالك العضو أو المجلس التنفيذي – لكن إن خالف معظم الأعضاء الرئيس في استقالة جماعية للمجلس التنفيذي فلابد أن يستدعي الرئيس إجتماع المجلس التنفيذي خلال شهر ويقدم استقالته .

المادة – 45 : يفقد عضو للمجلس التنفيذي عضويته إن فقد عضويته أو لم يحضر في اجتماعين متتاليين للمجلس التنفيذي بدون عذر مقبول أو استقال عن عضوية المجلس التنفيذي ووافق عليه الرئيس أو أعرب معظم الناخبين عن عدم ثقتهم له .

المادة – 46 : يستطيع الرئيس المركزي أن يحل أي فرع  للأعضاء المشاركين أو يوقف أى فرع العضوية لكن إن أراد الحل لفرع العضوية فلابد أن يستشير المجلس التنفيذي .

تعديل الدستور

 المادة – 47 : لا يمكن أي تعديل لهذا الدستور إلا بتصويت معظم الأعضاء مباشرة في المؤتمر للأعضاء ، لكن لابد أن يصل اعلان التعديل لدي الرئيس قبل أسبوعين من عقد المؤتمر . ويمكن تعديل هذا الدستور بتصويت معظم أعضاء المجلس التنفيذي ولكن بشرط أن يوافق عليه معظم أعضاء المنظمة بتصويتهم المباشر خلال شهرين من تعديل الدستور .

 المادة – ٤٨ : يعتمد فى تفسير أي مادة أو بند أو موضوع وفي شرحه علی الجلس التنفيذی، فقرار ه هو الکلام النهائی فيه .

 المتنوعات

المادة – ٤٩ : يبدأ العام التنظيمي لهذه المنظمة من شهر يناير .

المادة – 50  : الطلاب المعنيين بهذه المنظمة حينما تنتهي حياتهم الطلابية يشكلون جمعية أخوية منهم لهذه المنظمة .

 

الملحقات

العهد الدستوري لعضو مشارك

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا الطالب ……………………………………….. الذي ضَمُّه في  مرحلة عضو مشارك لإتحاد الطلاب الإسلامي أتعهد والله شهيد علی ما اتعهد به

  • أني موافق على هدف وقيم وبرامج إتحاد الطلاب الاسلامي وإنني أسساعد بكل استطاعتي فيما يصحل الإتحاد الطلاب فى هذا الخصوص .
  • إنني امتثل بالمبادي الإسلامية الأصولية .
  • احتفظ بأداء الأمانة الموكولة إلي . أسأل الله أن يوفقني لأداء هذا التعهد ، أمين .

التوقيع

العهد الدستوري للعضو

بسم الله الرحمن الرحيم

 أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .

 أنا الطالب ……….. أتعهد كعضو لاتحاد الطلاب الاسلامي بـ

  • أن هدف حياتي هو نيل رضا الله سبحانه وتعالى بامتثال أوامر الله ورسوله والاجتناب عن النواهي وللوصول فى هذا الهدف أصبح عضوا خالصا لله لإتحاد الطلاب الإسلامي .
  • آوافق علی برامج و مناهج اتحاد الطلاب الاسلامي کا ملا.
  • إنني امتثل بأنظمة الاتحاد حسب هذا الدستور وفق استطاعتي .
  • إننى أحاول لأعدل أفكاري ووجهة نظري على ضوء القرآن والسنة وأجعل منهج حياتي حسب أوامر الله لنيل رضاه .
  • أحاول لأن أحصل على العلم والكفاءة الجسمية و النفسية .
  • أحاول لتبليغ دعوة الاتحاد إلى الطلاب جميعا تحت راية الإتحاد .
  • أؤدي الأمانة التي توضع على عاتقي –

إن صلاتي ونسكي و محياي ومماتي لله رب العالمين .

أسأل الله أن يوفقني لأداء هذا التعهد ، أمين .

 التوقيع

العهد الدستوري للرئيس

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا ………… الذي عينت رئيسا لاتحاد الطلاب الإسلامى آتعهد و الله شهيد علی ما آتعهد به

 ۱- أني اعتبر مسئوليتی الرئاسية تحقيق هدف اتحاد الطلاب الاسلامي وبرامجه.

2- أمتثل بأنظمة الدستور بنفسي و أحاول محاولة قصوى جهدي لأن أحافظ على النظام و أدير المنظمة على ضوءه .

أسأل الله أن يوفقنى لأداء هذا التعهد ، أمين .

التوقيع

 

العهد الدستوري لأعضاء المجلس التنفيذي

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا  ………… أتعهد كعضو لإتحاد الطلاب الإسلامى والله شهيد علی ما اتعهد به  

  • أني أحاول للحفاظ على أنظمة الاتحاد ومراقبة أنشطته وإبعاد النواقص إن لوحظ ذلك فيه .
  • أتبع دستور الإتحاد وأنظمة المجلس التنفيذي له .
  • أظهر رأيي بدون حرج و خذل .
  • ولا أكون غائبا عن الحضور في اجتماع المجلس التنفيذي أو إرسال الرأي بدون عذر شرعي .

 أسأل الله أن يوفقني لأداء هذا الوعد ، أمين .

 

التوقيع

About বাংলাদেশ ইসলামী ছাত্রশিবির